غرفه الوطن العربي

أهلا بك بمنتدى غرفه الوطن العربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

غرفه الوطن العربي

أهلا بك بمنتدى غرفه الوطن العربي

غرفه الوطن العربي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

غرفه الوطن العربي لكل العرب من المحيط الى الخليج

المعارض الدولية

المواضيع الأخيرة

»  عشقت مكان يجمعنا
موضوع: موضوع: موسوعات القرآن الكريم وعلومه ( مفردات وألفاظ القران الكريم ) ( أ ) I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 02, 2013 11:18 pm من طرف بنفسجيه

» للبيع: 2011 LEXUS LX570 - $17,000 USD
موضوع: موضوع: موسوعات القرآن الكريم وعلومه ( مفردات وألفاظ القران الكريم ) ( أ ) I_icon_minitimeالسبت مايو 11, 2013 4:21 am من طرف محركالسيارة

» للبيع: 2011 LEXUS LX570 - $17,000 USD
موضوع: موضوع: موسوعات القرآن الكريم وعلومه ( مفردات وألفاظ القران الكريم ) ( أ ) I_icon_minitimeالسبت مايو 11, 2013 4:14 am من طرف محركالسيارة

»  “الحرب الأهلية في سوريا تواجه طريقا مسدودا”
موضوع: موضوع: موسوعات القرآن الكريم وعلومه ( مفردات وألفاظ القران الكريم ) ( أ ) I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 23, 2012 12:57 pm من طرف الشامي

» الرومانسية المفقودة...
موضوع: موضوع: موسوعات القرآن الكريم وعلومه ( مفردات وألفاظ القران الكريم ) ( أ ) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 22, 2012 8:45 pm من طرف الشامي

»  ما الذي يدفع الزوج للهروب إلى أخرى؟!
موضوع: موضوع: موسوعات القرآن الكريم وعلومه ( مفردات وألفاظ القران الكريم ) ( أ ) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 22, 2012 8:26 pm من طرف الشامي

» ايران تقول صواريخ حلف شمال الاطلسي تضر بامن تركيا
موضوع: موضوع: موسوعات القرآن الكريم وعلومه ( مفردات وألفاظ القران الكريم ) ( أ ) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 22, 2012 8:15 pm من طرف الشامي

» الأسد قلق ولا ينام في بيته.. ونظامه هرب إلى الساحل
موضوع: موضوع: موسوعات القرآن الكريم وعلومه ( مفردات وألفاظ القران الكريم ) ( أ ) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:07 pm من طرف الشامي

» تجمع أنصار الإسلام يتوعد بهجمات قريبا في دمشق
موضوع: موضوع: موسوعات القرآن الكريم وعلومه ( مفردات وألفاظ القران الكريم ) ( أ ) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 8:29 am من طرف الشامي

عداد الزوار


    موضوع: موضوع: موسوعات القرآن الكريم وعلومه ( مفردات وألفاظ القران الكريم ) ( أ )

    omar swe
    omar swe
    من فريق العمل
    من فريق العمل


    عدد المساهمات : 90
    نقاط : 5758
    2
    تاريخ التسجيل : 26/04/2009
    العمر : 53
    الموقع : https://arabianhome.yoo7.com

    موضوع: موضوع: موسوعات القرآن الكريم وعلومه ( مفردات وألفاظ القران الكريم ) ( أ ) Empty موضوع: موضوع: موسوعات القرآن الكريم وعلومه ( مفردات وألفاظ القران الكريم ) ( أ )

    مُساهمة من طرف omar swe الخميس مايو 28, 2009 12:56 pm

    أب

    - قوله تعالى: } وفاكهة وأبا{ [عبس/31].

    الأب: المرعى المتهيئ للرعي والجز (انظر: اللسان (أبب) 1/205)، من قولهم: أب لكذا أي تهيأ، أبا وإبابة وإبابا، وأب إلى وطنه: إذا نزع إلى وطنه نزوعا تهيأ لقصده، وكذا أب لسيفه: إذا تهيأ لسله.

    وأبان ذلك فعلان منه، وهو الزمان المهيأ لفعله ومجيئه.




    أبد

    - قال تعالى: } خالدين فيها أبدا{ [النساء/122]. الأبد: عبارة عن مدة الزمان الممتد الذي لا يتجزأ كما يتجرأ الزمان، وذلك أنه يقال: زمان كذا، ولا يقال: أبد كذا.

    وكان حقه ألا يثنى ولا يجمع إذ لا يتصور حصول أبد آخر يضم إليه فيثنى به، لكن قيل: آباد، وذلك على حسب تخصيصه في بعض ما يتناوله، كتخصيص اسم الجنس في بعضه، ثم يثنى ويجمع، على أنه ذكر بعض الناس أن آبادا مولد وليس من كلام العرب العرباء.

    وقيل: أبد آبد. وأبيد أي: دائم (يقال لا أفعل ذلك أبد الأبيد، وأبد الآباد، وأبد الدهر، وأبيد الأبيد، وأبد الأبدية. راجع: لسان العرب (أبد) 3/68؛ والمستقصى 2/242)، وذلك على التأكيد.

    وتأبد الشيء: بقي أبدا، ويعبر به عما يبقى مدة طويلة.

    والآبدة: البقرة الوحشية، والأوابد: الوحشيات، وتأبد البعير: توحش، فصار كالأوابد، وتأبد وجه فلان: توحش، وأبد كذلك، وقد فسر بغضب.




    أبق

    - قال الله تعالى: } إذ أبق إلى الفلك المشحون{ [الصافات/140]. يقال: أبق العبد يأبق إباقا، وأبق يأبق: إذا هرب (انظر: الأفعال للسرقسطي 1/96؛ والمجمل 1/84؛ ولسان العرب (أبق) 10/3. بكسر الباء وفتحها).

    وعبد آبق وجمعه أباق، وتأبق الرجل: تشبه به في الاستتار، وقول الشاعر:

    - 4 - قد أحكمت حكمات القد والأبقا *** (هذا عجز بيت لزهير بن أبي سلمى؛ وصدره:

    القائد الخيل منكوبا دوابرها

    وهو في ديوانه ص 41، والعجز في المجمل 1/84؛ وشمس العلوم 1/52؛ والبيت بتمامه في اللسان (أبق) ) قيل: هو القنب.



    إبل


    - قال الله تعالى: } ومن الإبل اثنين{ [الأنعام/144]، الإبل يقع على البعران الكثيرة ولا واحد له من لفظه.

    وقوله تعالى: } أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت{ [الغاشية/17] قيل: أريد بها السحاب (قال أبو عمرو بن العلاء: ومن قرأها بالتثقيل قال الإبل: السحاب التي تحمل الماء للمطر. راجع لسان العرب (إبل) 11/6؛ وتفسير القرطبي 20/35)، فإن يكن ذلك صحيحا فعلى تشبيه السحاب بالإبل وأحواله بأحوالها.

    وأبل الوحشي يأبل أبولا، وأبل أبلا (انظر الأفعال للسرقسطي 1/90؛ واللسان 11/5. مادة أبل) : اجتزأ عن الماس تشبها بالإبل في صبرها عن الماء.

    وكذلك: تأبل الرجل عن امرأته: إذا ترك مقاربتها (وروي عن وهب قال: لما قتل ابن آدم أخاه تأبل آدم على حواء. أي: ترك غشيانها حزنا على ولده). وأبل الرجل: كثرت إبله، وفلان لا يأتبل أي: لا يثبت على الإبل إذا ركبها، ورجل آبل وأبل: حسن القيام على إبله، وإبل مؤبلة: مجموعة.

    والإبالة: الحزمة من الحطب تشبيها بهه، وقوله تعالى: } وأرسل عليهم طيرا أبابيل{ [الفيل/3] أي: متفرقة كقطعات إبل، الواحد إبيل (الأبابيل: جماعة في تفرقة، واحدها: إبيل وإبول).




    أتى


    - الإتيان: مجيء بسهولة، ومنه قيل للسيل المار على وجهه: أتي وأتاوي (قال ابن منظور: والأتي: النهر يسوقه الرجل إلى أرضه. وسيل أتي وأتاوي: لا يدرى من أين أتى، وقال اللحياني: أي: أتى ولبس مطره علينا)، وبه شبه الغريب فقيل: أتاوي (وقال في اللسان: بل السيل مشبه بالرجل لأنه غريب مثله، راجع 14/15).

    والإتيان يقال للمجيء بالذات وبالأمر وبالتدبير، ويقال في الخير وفي الشر وفي الأعيان والأعراض، نحو قوله تعالى: } إن أتاكم عذاب الله أو أتتكم الساعة{ [الأنعام/40]، وقوله تعالى: } أتى أمر الله{ [النحل/1]، وقوله: } فأتى الله بنيانهم من القواعد{ [النحل/26]، أي: بالأمر والتدبير، نحو: } وجاء ربك{ [الفجر/22]، وعلى هذا النحو قول الشاعر:

    - 5 - أتيت المروءة من بابها

    (هذا عجز بيت للأعشى وقبله:

    وكأس شربت على لذة *** وأخرى تداويت منها بها

    لكي يعلم الناس أني امرؤ *** أتيت المروءة من بابها

    وليس في ديوانه - طبع دار صادر، بل في ديوانه - طبع مصر ص 173؛ وخاص الخاص ص 99، والعجز في بصائر ذوي التمييز 2/43)

    } فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها{ [النمل/37]، وقوله: } لا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى{ [التوبة/54]، أي: لا يتعاطون، وقوله: } يأتين الفاحشة{ [النساء/15]، وفي قراءة عبد الله: (تأتي الفاحشة (وهي قراءة شاذة قرأ بها ابن مسعود) فاستعمال الإتيان منها كاستعمال المجيء في قوله: } لقد جئت شيئا فريا{ [مريم/27].

    يقال: أتيته وأتوته (قال ابن مالك:

    وأتوت مثل أتيت فقل لها *** ومحوت خط السطر ثم محيته)، ويقال للسقاء إذا مخض وجاء زبده: قد جاء أتوه، وتحقيقه: جاء ما من شأنه أن يأتي منه، فهو مصدر في معنى الفاعل.

    وهذه أرض كثيرة الإتاء أي: الريع، وقوله تعالى: } مأتيا{ [مريم/61] مفعول من أتيته.

    قال بعضهم: (والذي قال هذا ابن قتيبة وأبو نصر الحدادي، وذكره ابن فارس بقوله: وزعم ناس، وكأنه يضعفه.

    راجع: تأويل مشكل القرآن ص 298؛ والمدخل لعلم التفسير كتاب الله ص 269؛ والصاحبي ص 367؛ وكذا الزمخشري في تفسيره راجع الكشاف 2/2/415) : معناه: آتيا، فجعل المفعول فاعلا، وليس كذلك بل يقال: أتيت الأمر وأتاني الأمر، ويقال: أتيته بكذا وأتيته كذا. قال تعالى: } وأتوا به متشابها{ [البقرة/25]، وقال: } فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها{ [النمل/37]، وقال: } وآتيناهم ملكا عظيما{ [النساء/54].

    [وكل موضع ذكر في وصف الكتاب (آتينا فهو أبلغ من كل موضع ذكر فيه (وأتوا) ؛ لأن (أوتوا) قد يقال إذا أوتي من لم يكن منه قبول، وآتيناهم يقال فيمن كان منه قبول] (نقل هذه الفائدة السيوطي في الإتقان 1/256 عن المؤلف).

    وقوله تعالى: } آتوني زبر الحديد{ [الكهف/96] وقرأه حمزة موصولة (وكذا قرأها أبو بكر من طريق العليمي وأبي حمدون. انتهى. راجع: الإتحاف ص 295). أي: جيئوني.

    والإيتاء: الإعطاء، [وخص دفع الصدقة في القرآن بالإيتاء] نحو: } وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة{ [البقرة/277]، } وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة{ [الأنبياء/73]، و } ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا{ [البقرة/229]، و } ولم يؤت سعة من المال{ [البقرة/247].

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يونيو 26, 2024 8:44 pm