بعض ميزات سرافيس النقل التي تتميز بها سرافيس مدينة دمشق عن سواها في عالمنا الصغير:
محاسبة السائق:
- إيصال النقود للسائق وترجيعها للراكب يتم بالتسلسل بمساعدة الركاب بين السائق والراكب.
- عطيت السائق 1000 أو 500 يعني ما بدك تحاسب.
- كثيراً ما يتم صرف النقود بين سرفيس وسرفيس أو بين سرفيس وت*****ي: يحتاج لمزامنة حيث يسير الاثنان بنفس السرعة وتتم مبادلة القطع بالاستعانة بركاب المقعد الأول إن وجدوا.
- الشخص يلي بيقعد وراء الشوفير هو عادة المصب لنقود كل الركاب: عليه أن يحسب لكل واحد كم أعطى وكم بقي له و في بعض الأحيان يمكن أن يغافل الركاب و السائق معاً بعد لم الغلة و يقول (عاليمين زكاتك).
- عادة بعد اكتمال المبلغ بدقة لدى السائق يتم صرف أكثر من عشرة إلى خمستين أو خمسين إلى خمس وعشرينتين.
في داخل السرفيس:
- أحياناً يقوم الركاب بتبديل أماكنهم إما للجلوس أمام صديق أو للتقريب من الباب أو أحياناً للتبعيد عنه.
- إذا نزل واحد من الركاب القاعدين، وأراد بعض الركاب الجدد الصعود، أولوية الجلوس على المقاعد التي أصبحت فارغة للمقرفصين حسب شطارتهم.
- عادة يصعد القادمون قبل نزول النازلين.
- كثيرا ما يصعد أو ينزل الركاب على الماشي
الباب:
- إذا يلي نزل أو طلع ما سكر الباب، يستخدم السائق نظرية انحفاظ كمية الحركة لتسكيره.
- أحياناً إذا السائق ما وقف مكان ما بدو الراكب قد يتنقم الراكب بتسكيرة باب عنيفة.
- للتخلص من مشاكل الباب قام العديد بتركيب باب يعمل بالكهرباء.
على الطريق:
- في محطات شاي وعرقسوس ودخان وحتى صندويش خصوصاً للسائقين.
- إذا ما في خط فاضي باتجاه الروحة خود واحد باتجاه الرجعة وحاسبو دبل.
- أحياناً يطلب السائق من الركاب النزول والصعود إلى سرفيس أخر: يتم هذا بعد تنسيق واتفاق بين السائقين إما بالإشارات أو حسب اتفاقيات مسبقة.
- بعض السرافيس لا تنطلق إلا إذا اكتمل العدد (مع المقرفصين او المقاعد الإضافية). ما في مجال أمام الركاب المنتظرين على الطريق.
المقعد الأمامي:
- عادة يجلس الرجال في المقعد الأمامي.
- عند نزول الركاب المزوقين بهدف إتاحة المجال لأحد الركاب في العمق بالنزول، يعود المحظوظ منهم للمقعد الأمامي إذا كان في فراغ.
-المقعد الأمامي يتسع لشخصين: فيك تحجزه لوحدك كاملاً بأن تدفع عن راكبين.
- عند امتلاء المقاعد الخلفية على القادم الجديد أن يجلس القرفصاء ولو الراكب المرفه يالأمام قاعد لحاله وما معه أغراض.
فوائد للسرفيس و هي:
- زيادة التواصل الاجتماعي و فرص التعارف بين المواطنين.
- تعليم المواطنين أسس المحاسبة من خلال عمليات جمع و طرح و تقسيم الغلة مما يؤدي لزيادة قدرات المواطنين الحسابية و الرياضية.
- التعرف على آخر الأعمال الفنية لمطربي السرافيس و الكباريهات.
- تحسين اللياقة البدنية للمواطنين بسبب مزاولتهم لرياضة الجري وراء السرافيس و القفز الحر من السرفيس أثناء السير.
محاسبة السائق:
- إيصال النقود للسائق وترجيعها للراكب يتم بالتسلسل بمساعدة الركاب بين السائق والراكب.
- عطيت السائق 1000 أو 500 يعني ما بدك تحاسب.
- كثيراً ما يتم صرف النقود بين سرفيس وسرفيس أو بين سرفيس وت*****ي: يحتاج لمزامنة حيث يسير الاثنان بنفس السرعة وتتم مبادلة القطع بالاستعانة بركاب المقعد الأول إن وجدوا.
- الشخص يلي بيقعد وراء الشوفير هو عادة المصب لنقود كل الركاب: عليه أن يحسب لكل واحد كم أعطى وكم بقي له و في بعض الأحيان يمكن أن يغافل الركاب و السائق معاً بعد لم الغلة و يقول (عاليمين زكاتك).
- عادة بعد اكتمال المبلغ بدقة لدى السائق يتم صرف أكثر من عشرة إلى خمستين أو خمسين إلى خمس وعشرينتين.
في داخل السرفيس:
- أحياناً يقوم الركاب بتبديل أماكنهم إما للجلوس أمام صديق أو للتقريب من الباب أو أحياناً للتبعيد عنه.
- إذا نزل واحد من الركاب القاعدين، وأراد بعض الركاب الجدد الصعود، أولوية الجلوس على المقاعد التي أصبحت فارغة للمقرفصين حسب شطارتهم.
- عادة يصعد القادمون قبل نزول النازلين.
- كثيرا ما يصعد أو ينزل الركاب على الماشي
الباب:
- إذا يلي نزل أو طلع ما سكر الباب، يستخدم السائق نظرية انحفاظ كمية الحركة لتسكيره.
- أحياناً إذا السائق ما وقف مكان ما بدو الراكب قد يتنقم الراكب بتسكيرة باب عنيفة.
- للتخلص من مشاكل الباب قام العديد بتركيب باب يعمل بالكهرباء.
على الطريق:
- في محطات شاي وعرقسوس ودخان وحتى صندويش خصوصاً للسائقين.
- إذا ما في خط فاضي باتجاه الروحة خود واحد باتجاه الرجعة وحاسبو دبل.
- أحياناً يطلب السائق من الركاب النزول والصعود إلى سرفيس أخر: يتم هذا بعد تنسيق واتفاق بين السائقين إما بالإشارات أو حسب اتفاقيات مسبقة.
- بعض السرافيس لا تنطلق إلا إذا اكتمل العدد (مع المقرفصين او المقاعد الإضافية). ما في مجال أمام الركاب المنتظرين على الطريق.
المقعد الأمامي:
- عادة يجلس الرجال في المقعد الأمامي.
- عند نزول الركاب المزوقين بهدف إتاحة المجال لأحد الركاب في العمق بالنزول، يعود المحظوظ منهم للمقعد الأمامي إذا كان في فراغ.
-المقعد الأمامي يتسع لشخصين: فيك تحجزه لوحدك كاملاً بأن تدفع عن راكبين.
- عند امتلاء المقاعد الخلفية على القادم الجديد أن يجلس القرفصاء ولو الراكب المرفه يالأمام قاعد لحاله وما معه أغراض.
فوائد للسرفيس و هي:
- زيادة التواصل الاجتماعي و فرص التعارف بين المواطنين.
- تعليم المواطنين أسس المحاسبة من خلال عمليات جمع و طرح و تقسيم الغلة مما يؤدي لزيادة قدرات المواطنين الحسابية و الرياضية.
- التعرف على آخر الأعمال الفنية لمطربي السرافيس و الكباريهات.
- تحسين اللياقة البدنية للمواطنين بسبب مزاولتهم لرياضة الجري وراء السرافيس و القفز الحر من السرفيس أثناء السير.
السبت نوفمبر 02, 2013 11:18 pm من طرف بنفسجيه
» للبيع: 2011 LEXUS LX570 - $17,000 USD
السبت مايو 11, 2013 4:21 am من طرف محركالسيارة
» للبيع: 2011 LEXUS LX570 - $17,000 USD
السبت مايو 11, 2013 4:14 am من طرف محركالسيارة
» “الحرب الأهلية في سوريا تواجه طريقا مسدودا”
الأحد ديسمبر 23, 2012 12:57 pm من طرف الشامي
» الرومانسية المفقودة...
السبت ديسمبر 22, 2012 8:45 pm من طرف الشامي
» ما الذي يدفع الزوج للهروب إلى أخرى؟!
السبت ديسمبر 22, 2012 8:26 pm من طرف الشامي
» ايران تقول صواريخ حلف شمال الاطلسي تضر بامن تركيا
السبت ديسمبر 22, 2012 8:15 pm من طرف الشامي
» الأسد قلق ولا ينام في بيته.. ونظامه هرب إلى الساحل
الجمعة ديسمبر 21, 2012 10:07 pm من طرف الشامي
» تجمع أنصار الإسلام يتوعد بهجمات قريبا في دمشق
الجمعة ديسمبر 21, 2012 8:29 am من طرف الشامي